التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلسلة الحب والكبرياء - عشق مجنون

saidi.sami89@gmail.com 

نعتقد أحيانا بأن التعبير المباشر والصادق عن مشاعر الحب يشعرنا بالضعف أو بالنقص، وكأن الرجولة تعاش فقط في أجواء مشحونة من الحروب والدمار وتطاير ثناني أوكسيد الكربون في هواء كان في الأصل نقيا، وهكذا نتوارى أحيانا عن التعبير عن المكنونات الدفينة والأحاسيس العميقة -الجميلة رغم حاجتنا الملحة إلى هذا التعبير في ظل ما يعيشه الواقع من تمزقات ومآسي وأزمات.
بالنسبة إليه، لا شيء يبعث على الاطمئنان حاليا غير التعبير عن إعجابه الشديد بعيون تلك السمراء الجميلة، ولون شعرها المجعد الذي تفوح منه رائحة العطرالصحرواي الساحر. لا زالت كلماتها تلدغه وهو الآن مرتم على أريكة قديمة في إحدى المنازل الطينية القديمة الواقعة في إحدى قصور الواحة، في يده اليمنى مجموعة من صور ذكرياتها التي أرسلتها إليه إبان لحظات الرومانسية والحب والسلام الأولى، وكلما تأمل تقاسيمها إلا وأدرك أن جمالها طبيعي خالص لا تشوبه شائبة، فها هي هنا بلباس محلي تقليدي مثير، تضع الحناء على يديها والكحل في عينيها البنيتين وتضع فوق رأسها "سبلية" مزركشة  بألوان الطيف ، في عينيها وميض نور غريب، وعلى بشرتها السمراء الناعمة واللامعة ارتسم نور القمر مطفيا على بشرتها جاذبية وبهجة لا تقاوم؛ كأنها الياقوت والمرجان.
وحيث أن الأحاسيس كائنات غير ثابتة ذات مد وجزر، تتأجج في لحظات محددة وتهدأ في لحظات أخرى وكأنها لم تكن موجودة قبلا، فقد هدأ حبهما وخفت وميضه في فترة ما من الزمن، بل أعلن استسلامه ورضوخه لموجة غضب متأججة بينهما (...)، وهكذا تم اغتيال الحب في لحظات زمنية غير عادية فذفنا معه كل الذكريات الجميلة التي جمعتهما، فلا هو راضخ لمطالب أنثى مشحونة بأفكار "الثوار" السخيفة  ولا هي راضخة لمطالب ذكر رأسه المتزمت أقسى من الفولاذ والحجر. فكان صراع الأحاسيس داخل حلبة رأسيهما محتدما يؤطرهما قلبان وعقلان، فأما القلبين فيميلان إلى كل ما هو جميل؛ حب، صبر، تسامح، تنازل، ورغبة في العناق.
 في حين بقي العقلان اللذين تربيا في ثقافة صحراوية مقفرة منتصرا لقيم؛ الصرامة، القوة، الشهامة، والكبرياء وأكثر من ذلك "للتعنت" وكلها طباع صحرواية، استوحاها الإنسان من عبق هذا المجال اللعين.  
وفي ظل هذا المناخ الصحراوي الشحيح الذي أرخى بظلاله على علاقتهما المشحونة ؛ تلقى القلبان معا هزيمة قاسية انتهى بهما الحال إلى فقدان كل ما هو جميل، من ذكريات، حب، صداقة. ومات كل امل في أن يكونا معا إلى الأبد كما قد خططا لذلك سلفا.
كان على أريكته هاته يربط كل هذه الذكريات مع بعضها البعض قبل أن يقرر كتابتها وتدوينها على شكل خواطر ليهديها إلى سمرائه السابقة في عيد ميلادها القادم، فيعيد لملمة جراح الماضي ويعيد الاعتبار لقلبه الحزين الذي أعيته أعذار العقل السخيفة.

لا يزال الآن يكتب... بأسلوبه الصارم المشفر، وبحبه الذي ينفلت من حين لحين من بين أكوام كلمات قسوته وصرامته الجنونية. كله أمل أن يتوقف الزمن برهة  في انتظار أن يكمل رسالته الطويلة لمحبوبته السمراءـ ليشرح لها كل التفاصيل الدقيقة التي لا يستطيع الواحيون في العادة الجهر بها مباشرة. لأن الواحة الصحراوية التي تربى عليها هؤلاء البشر ليست هي المكسيك بالمناسبة وليست هي أرض الحرية؛ أرض العام سام...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشعر الأمازيغي "باهبي ونماذج من أشعار أيت مرغاد"

  يعتبر الشعر أو "تامديازت" الشكل الأكثر تعبيرا عن حياة الإنسان الأمازيغي وفلسفته في الحياة، الشيء الذي يكشف عن غنى هذا الشكل الأدبي شكلا وعلى مستوى المضمون أيضا، فقد عني الإمديازن أو الشعراء الأمازيغ عناية فائقة بتقديم قصائدهم بقالب جميل الشكل غزير المضمون، وقام التنافس على أشده ولم يقعد بين كبار الشعراء الأمازيغ في مختلف المناطق التي يستوطنوها، بل إن التنافس وصل حد التراشق بالكلمات المصقولة أمام الجماهير في الأعراس والاحتفالات الطقوسية وفي مختلف التجمعات القبلية الأخرى.

مواصفات المقاول الناجح

ما دمت إنسانا يمتلك العقل والإرادة فأنت قادر على النجاح، لكن، يلزمك اتباع بعض أسس التفكير المنتج والذي من شأنه قيادة مشروعك لتحقيق النجاح. في هذه المحطة سنتحدث عن أهم مواصفات المقاول الناجح، بدونها يصبح المشروع مهددا بالانهيار في أي وقت، وهذه المواصفات هي كالآتي: 1- الثقة بالنفس: بدون الثقة في الذات يصعب عليك الإستمرار في بناء أي مشروع كيفما كان، فالثقة – هنا - عنصر هام لا محيد عنه في نجاح المشروع، والثقة ليست كِبرا ولا غرورا، بل هي الواقعية والالتزام في العمل وفق خطة محكمة معدة سلفا، كما أنها إيمان قوي بقدرة الذات على قيادة سفينة المشروع إلى بر الأمان رغم التحديات والعراقيل التي ستواجهك في الطريق. 2- الرغبة والقدرة: ونعني بـ"الرغبة" هنا توفر الإرادة الجامحة لإنجاح المشروع والتحفيز الذاتي المستمر والتفكير الإيجابي لحصد النتائج وتجاهل التسويف والمماطلة والتأجيلات. وأما "القدرة" فنعني بها القدرة على التعلم وشغف البحث والإطلاع في مصادر المعرفة المتنوعة والواسعة والتي من شأنها دعم معرفتنا وإغنائها لتزيد رؤيتنا وضوحا. فالمعرفة قوة والقدرة على تحصيل ...

سلسلة الأعمال الأكاديمية - قراءة في أعمال عبد الرحمان المالكي - مكناس

saidi.samir89@gmail.com مقدمة نظمت جامعة المولى إسماعيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية يومه 16 ماي 2016 ندوة فكرية حاضر فيها أساتذة وأكاديميون احتفاء بأحد أعلام السوسيولوجيا المغربية في الوقت الحالي، ويتعلق الأمر بالأستاذ عبد الرحمان المالكي صاحب كتاب "الثقافة والمجال دراسة في سوسيولوجيا التحضر والهجرة في المغرب. ويعتبر الكتاب على حد تعبير جل المحاضرين نموذجا يحتدى به منهجيا للباحثين في مجال السوسيولوجيا عامة وسوسيولوجيا الهجرة بصفة خاصة، بالنظر لغنى الترسانة المنهجية المعتمدة فيه، وللحذر الإبيستمولوجي الكبير الذي أبداه ويبديه الرجل في كل أبحاثه بما في ذلك كتابه الأخير، الشيء الذي جعله متوجسا من نشر دراساته.  لقد كان عبد الرحمان المالكي في ذلك حريصا كل  الحرص على مراجعة بحثه بعناية وبشكل دؤوب، كما كان علاوة على ذلك شديد الحرص على التأني في الكتابة، لأن السوسيولوجيا عنده ما هي إلا تأن وحذر . إن الكتابة السوسيولوجية هي المراجعة المتفحصة للفكرة تلو الفكرة وللمنهج المعتمد في التقصي،  لذلك لازم الحرص والحذر إصدار كتاب "الثقافة والمجال" رغم حاجة المجتمع المغربي ...