التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلسلة تأملات وخواطر - الصداقة ليست كيانا ثابتا


بعض الزملاء ممن ربطتني بهم علاقات في الماضي يتهامسون فيما بينهم ويتساءلون عن الخلفيات الكامنة وراء هذا التغيير الذي ابديته مؤخرا اتجاههم بعد أن شيدنا واقعا باسما في كثير من جنباته تخللته لحظات طيش، اليوم سأخط بعض الكلمات للتوضيح، ومرد خطوة التوضيح هاته في الواقع هي رسالة موجهة في الصميم إليهم، لعلهم يعالجون ذواتهم قبل إقدامهم على معالجة الآخرين، ولمحاسبة ذواتهم قبل إقدامهم على محاسبة أخطاء الآخرين، لنقد ذواتهم والكف عن نقد الآخرين.
في حياتي بأسرها؛ هناك أصدقاء لا يقدرون بثمن، اخضعتهما مرارا وتكرارا لكل الاختبارات الضرورية لقياس جودة الصداقة وقد كسبوا الرهان، استمرت صداقتنا سنين وسنين ولا تزال حتى اللحظة صامدة؛ لم يعُقها لا طول مسافة، ولا أي شيء آخر. هؤلاء الأصدقاء في الواقع قد أفسدوا عليّ فرصة إضافة المزيد من الأصدقاء إلى واقعي الجديد، لأنني كلما هممت بوضع مقارنة بينهم وبين كل من التقيته إلا ولامست فارقا شاسعا. تماما كالفرق بين من يحبك بكل جوارحه ومن يتصنع الحب أمامك وهو في مناطق الظل لك كاره حاقد.
لا أريد أن يفهم من هذا الكلام أن حياتي تخلوا من الصداقة، إنما العكس هو الصحيح، فأنا املك كغيري "كومة" من الأصدقاء. لكن إذا تحدثنا عن هذا المفهوم في بعده الراقي-النزيه فهناك من ينفرد به  دون غيره. أما الآخرون؛ فهناك من تعرفت عليهم مؤخرا وقد يكون الأوان لم يحن بعد لتحديد موقفنا النهائي اتجاههم، أما البعض الآخر فلم تتح امامنا معهم الوضعيات والفرص الحقيقية لقياس معدنهم النفيس كم يساوي.

عندما أتأمل واقعي العلائقي أدرك بجلاء أن هناك مسافات بيني وبين كل فرد عرفته في الماضي والحاضر، فالأقرب إلي لا يفصلني عنه إلا شبر واحد، اعتبره ضروريا لاستمرار العلاقة، أما الباقون فيتراوحون  بين القريب والبعيد والأبعد والمختفي نهائيا من دائرة الاهتمام. وإن كنت قد أبديت مؤخرا ملامح التغيير اتجاه أشخاص عرفتهم فلذلك خلفياته الموضوعية المفسرة، إذ لا يمكنني الاستمرار أبدا في علاقة مفعمة بالنفاق، أو في علاقة مع إنسان همه تثبيط عزيمتك وزرع بذور الوهن والضعف في شخصك، أو مع إنسان لا يستطيع أن يحبك إلا لأهداف أنانية ليس إلا. كل من تغيرت في وجهه إنما ينتمي لأحد هذه الصنوف، ولا شيء آخر لزياد الايضاح.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشعر الأمازيغي "باهبي ونماذج من أشعار أيت مرغاد"

  يعتبر الشعر أو "تامديازت" الشكل الأكثر تعبيرا عن حياة الإنسان الأمازيغي وفلسفته في الحياة، الشيء الذي يكشف عن غنى هذا الشكل الأدبي شكلا وعلى مستوى المضمون أيضا، فقد عني الإمديازن أو الشعراء الأمازيغ عناية فائقة بتقديم قصائدهم بقالب جميل الشكل غزير المضمون، وقام التنافس على أشده ولم يقعد بين كبار الشعراء الأمازيغ في مختلف المناطق التي يستوطنوها، بل إن التنافس وصل حد التراشق بالكلمات المصقولة أمام الجماهير في الأعراس والاحتفالات الطقوسية وفي مختلف التجمعات القبلية الأخرى.

مواصفات المقاول الناجح

ما دمت إنسانا يمتلك العقل والإرادة فأنت قادر على النجاح، لكن، يلزمك اتباع بعض أسس التفكير المنتج والذي من شأنه قيادة مشروعك لتحقيق النجاح. في هذه المحطة سنتحدث عن أهم مواصفات المقاول الناجح، بدونها يصبح المشروع مهددا بالانهيار في أي وقت، وهذه المواصفات هي كالآتي: 1- الثقة بالنفس: بدون الثقة في الذات يصعب عليك الإستمرار في بناء أي مشروع كيفما كان، فالثقة – هنا - عنصر هام لا محيد عنه في نجاح المشروع، والثقة ليست كِبرا ولا غرورا، بل هي الواقعية والالتزام في العمل وفق خطة محكمة معدة سلفا، كما أنها إيمان قوي بقدرة الذات على قيادة سفينة المشروع إلى بر الأمان رغم التحديات والعراقيل التي ستواجهك في الطريق. 2- الرغبة والقدرة: ونعني بـ"الرغبة" هنا توفر الإرادة الجامحة لإنجاح المشروع والتحفيز الذاتي المستمر والتفكير الإيجابي لحصد النتائج وتجاهل التسويف والمماطلة والتأجيلات. وأما "القدرة" فنعني بها القدرة على التعلم وشغف البحث والإطلاع في مصادر المعرفة المتنوعة والواسعة والتي من شأنها دعم معرفتنا وإغنائها لتزيد رؤيتنا وضوحا. فالمعرفة قوة والقدرة على تحصيل

أهم نظريات التنشئة الاجتماعية

النظرية البنائية الوظيفية : ويمكن القول بأنها نظرية تستمد أسسها من النظرية الجشطالتية في علم النفس و التي تدور فكرتها المحورية حول تكامل الأجزاء في كلّ واحد، بتحليل العلاقة بين الأجزاء و الكل، بمعنى أن كل عنصر في المجموعة يساهم في تطور الكل. فأصحاب هذه النظرية يرون في الأفراد و الجماعات أو أي نظام أو نسق اجتماعي يتألف من عدد من الأجزاء المترابطة، و بالتالي فان كل جزء من أجزاء النسق يكون وظيفيا، تماما كجسم الإنسان يتكون من مختلف الأعضاء ولكل جزء وظيفته [1] . و تشير النظرية البنائية الوظيفية؛ إلى أن كل أسرة نسق فرعي للنسق الاجتماعي، تتفاعل عناصره للمحافظة على البناء الاجتماعي وتحقيق توازنه. وتركز هذه النظرية على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة و الوحدات الاجتماعية الكبرى، من خلال الدور الذي تؤديه في عملية التنشئة الاجتماعية للأعضاء الجدد في المجتمع . نظرية التحليل النفسي: ترى مدرسة التحليل النفسي، أن الجهاز النفسي للفرد يتكون من الهو والأنا والأنا الأعلى [2] . ويمثل الهو الجانب اللاشعوري من شخصية الفرد، وبالتالي فهو يميل إلى تحقيق غرائزه الفطرية؛ من مأكل ومشرب وجنس...الخ. ل