التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القيم في أسطورة تلغنجا


حاولت في هذا الموضوع استخلاص أهم القيم المتضمنة في أسطورة تلغنجا وحصرتها في أربع رئيسية هي:
§        قيم الحياة
§        قيم التضحية
§        قيم التضامن
§        قيم الحب
وقبل الغوص في تحليل مظاهر وتجليات هذه القيم، اسمحوا لي أن أعرض لكم جوهر ومادة أسطورة "تلغنجا" عند الأمازيغ. فماذا تقول الأسطورة يا ترى ؟

في قديم الزمان، كان هناك ملك يدعى أنزار أي ملك المطر، وكان يتحكم في الأرض والسماء، فأراد أن يتزوج فبدأ يبحث في كل مكان في الأرض والسماء، إلى أن وجد فتاة جميلة لدى فلاح عجوز كانت تستحم وسط نهر قرب شلال يتدفق منه ماء زلال، فجاء "أنزار" في زي الملوك وحاول التقرب من الفتاة بيد أنها أحست بخوف وتوجس كبير ففرت هاربة إلى كوخها الصغير، توالت الأيام والأحداث وكلما حاول الملك الولهان بحب "تيسليت" التقرب منها ومفاتحتها في الموضوع إلا وابتعدت منه هاربة، مما أثار غضب الملك فجعل بغضبه النهر يجف من الماء، فرحل تاركا الحياة مهددة على أديم الأرض، ولما أحست "تيسليت" بفداحة الأمر وصعوبة الموقف خصوصا بعد أن رمقت بعينيها الحزينيتن الجفاف ينخر الأرض العشيب، ويستحوذ على الشلال والنهر الذي لطالما منح الحياة للمجال؛ أطلقت صيحة قوية وناشدت "أنزار" قائلة:
أنزار أينزار
أيكليد نومان
رارد تودرت إواسيف
تسيت إينا تريت
التعريب:
التعريب
أنزار يا أنـــزار
         يا ملك الماء
أترجاك أن تعيد الحياة الى الأرض
أعدها وتعالى فلك ما شئت
فجأة ظهر ملك السماء "أنزار" فأطلق صرخة الفرح "رعدة" وانطلق بسرعة "البرق" نحو الأرض، فضم إليه "تيسليت " ضما، فتهاطلت الأمطار وعادت الحياة الى النهر فالأرض الجديب.
وهكذا فكلما حل الجفاف إلا واستحضر الناس هذه الأسطورة المبنية على قصة حب وارتباط بين السماء "أنزار" والأرض "تيسليت"، فيسارعون للقيام بمجموعة من الطقوس استجداء السماء لتجود على الأرض ببعض المطر "الغيث"، ومن ثمة تزين فتاة عذراء جميلة فتؤخذ في موكب أنيق صوب أقرب نهر أو عين ماء أو ساقية فتخلع ملابسها وتقوم بمجموعة من الطقوس، غير أنه مع التحولات والتغيرات التي طرأت في البناء الثقافي الأمازيغي، خصوصا بعد دخول الاسلام، أصبح تقديم الفتاة الحقيقية أمرا صعبا لا يتقبله المنطق، فتمت استعارة الدمية لتفي بالغرض.
قيمة الحياة: تحتل قيمة الحياة أهمية قصوى في أسطورة تلغنجا، بل إن بنية الأسطورة تتمحور حول هذه القيمة التي تعتبر غاية الغايات، فالإنسان يأكل ويعمل ويجد من اجل الحياة، من قلب هذه القيمة انبثقت قيم أخرى من أهمها قيمة التضحية.
قيمة التضحية: رغم أن "تيسليت"  في البداية كانت خائفة من الملك "أنزار" إلا انها اختارت الاقتران به، فبعدما تعلق الأمر بتهديد استمرارية الحياة بعد الجفاف الذي ألحقه غضب الملك، فقد اختارت "تيسليت" أن تقترن به في سبيل إعادة الحياة إلى الأرض من هنا تتجلى قيمة التضحية في أسطورة تلغنجا.
قيمة التضامن: من تجليات ومظاهر التضامن تلكم الطقوس التي تقام كلما حاق الجفاف بالأرض، فإعداد موكب الاستمطار وما يرافقه من عطايا وهبات كلها تعكس تضامن الناس استجداء لملك المطر "الغاضب" ليجود على الأرض.
قيمة الحب: لقد أحب "أنزار" "تسليت" بجنون، ولم يستطع تحمل ابتعادها و"عصيانها" أوامره فابتعد وخلف وراءه الجفاف، من هنا يتضح مدى الحب الذي يكنه أنزار لتيسليت أو السماء للأرض، غير أن هذا الحب مبني على أساس التبعية والطاعة وعلى نوع من الاكراه والاخضاع، إنه حب أناني سرعان ما سينتهي بحرمان الأرض من الماء كلما أغضبت الأرض السماء، وعادة ما يقرن "المخيال الثقافي" تأخر المطر بسلوكيات مسفة ومبتذلة لبعض البشر.. !؟
خلاصة القول فقيمة الحياة هي قطب رحى أسطورة "تلغنجا" وكل القيم الثانوية المستخلصة منها إنما تدور في كنفها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشعر الأمازيغي "باهبي ونماذج من أشعار أيت مرغاد"

  يعتبر الشعر أو "تامديازت" الشكل الأكثر تعبيرا عن حياة الإنسان الأمازيغي وفلسفته في الحياة، الشيء الذي يكشف عن غنى هذا الشكل الأدبي شكلا وعلى مستوى المضمون أيضا، فقد عني الإمديازن أو الشعراء الأمازيغ عناية فائقة بتقديم قصائدهم بقالب جميل الشكل غزير المضمون، وقام التنافس على أشده ولم يقعد بين كبار الشعراء الأمازيغ في مختلف المناطق التي يستوطنوها، بل إن التنافس وصل حد التراشق بالكلمات المصقولة أمام الجماهير في الأعراس والاحتفالات الطقوسية وفي مختلف التجمعات القبلية الأخرى.

مواصفات المقاول الناجح

ما دمت إنسانا يمتلك العقل والإرادة فأنت قادر على النجاح، لكن، يلزمك اتباع بعض أسس التفكير المنتج والذي من شأنه قيادة مشروعك لتحقيق النجاح. في هذه المحطة سنتحدث عن أهم مواصفات المقاول الناجح، بدونها يصبح المشروع مهددا بالانهيار في أي وقت، وهذه المواصفات هي كالآتي: 1- الثقة بالنفس: بدون الثقة في الذات يصعب عليك الإستمرار في بناء أي مشروع كيفما كان، فالثقة – هنا - عنصر هام لا محيد عنه في نجاح المشروع، والثقة ليست كِبرا ولا غرورا، بل هي الواقعية والالتزام في العمل وفق خطة محكمة معدة سلفا، كما أنها إيمان قوي بقدرة الذات على قيادة سفينة المشروع إلى بر الأمان رغم التحديات والعراقيل التي ستواجهك في الطريق. 2- الرغبة والقدرة: ونعني بـ"الرغبة" هنا توفر الإرادة الجامحة لإنجاح المشروع والتحفيز الذاتي المستمر والتفكير الإيجابي لحصد النتائج وتجاهل التسويف والمماطلة والتأجيلات. وأما "القدرة" فنعني بها القدرة على التعلم وشغف البحث والإطلاع في مصادر المعرفة المتنوعة والواسعة والتي من شأنها دعم معرفتنا وإغنائها لتزيد رؤيتنا وضوحا. فالمعرفة قوة والقدرة على تحصيل

أهم نظريات التنشئة الاجتماعية

النظرية البنائية الوظيفية : ويمكن القول بأنها نظرية تستمد أسسها من النظرية الجشطالتية في علم النفس و التي تدور فكرتها المحورية حول تكامل الأجزاء في كلّ واحد، بتحليل العلاقة بين الأجزاء و الكل، بمعنى أن كل عنصر في المجموعة يساهم في تطور الكل. فأصحاب هذه النظرية يرون في الأفراد و الجماعات أو أي نظام أو نسق اجتماعي يتألف من عدد من الأجزاء المترابطة، و بالتالي فان كل جزء من أجزاء النسق يكون وظيفيا، تماما كجسم الإنسان يتكون من مختلف الأعضاء ولكل جزء وظيفته [1] . و تشير النظرية البنائية الوظيفية؛ إلى أن كل أسرة نسق فرعي للنسق الاجتماعي، تتفاعل عناصره للمحافظة على البناء الاجتماعي وتحقيق توازنه. وتركز هذه النظرية على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة و الوحدات الاجتماعية الكبرى، من خلال الدور الذي تؤديه في عملية التنشئة الاجتماعية للأعضاء الجدد في المجتمع . نظرية التحليل النفسي: ترى مدرسة التحليل النفسي، أن الجهاز النفسي للفرد يتكون من الهو والأنا والأنا الأعلى [2] . ويمثل الهو الجانب اللاشعوري من شخصية الفرد، وبالتالي فهو يميل إلى تحقيق غرائزه الفطرية؛ من مأكل ومشرب وجنس...الخ. ل