التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مكناس يا سر تعاستي...


كفكفت الدموع من شدة معاناتي و آهاتي
فتعجرفت علي ولم ترأفي لحالي
وكلما حاولت أن أتناساك و أبدأ صفحة لحياتي
تمطرينني بشؤبوب من الذكريات تجتاح قلبي وفؤادي
تزيدينني هما وكربا يا مكناس فيا لهول تعاستي
تعرفين جيدا كم حبا وعشقا أكن لك
 وكم حنانا و عشقا تدفق من أعماقي
فكفاك تقشفا أترجاك ارأفي لحالي

لما التنقيب يا مكناس في أشلاء الزمن الخالي
لما التنقيب ورغبتي التناسي و نسيان الماضي
جعلتني أعجز عن الابتسام منذ وصولي
مع أن الابتسام سمة مميزة لشخصي
هكذا تغيرت فتغيرت أحوالي
في مدينة طالما اعتززنا بها أيما اعتزازي
طلبة أدب وعلم من مختلف البقاع
 جلهم يعاني ألام النوى عن الأهل و الخلان
وكم منهم رسب يا مكناس بسبب النوى و الفراق
وكم منهم عاد إلى الديار من غير زاد

سنوات الضياع تجتاح وتمزق قلبي و فؤادي
وذكريات الزمن الخالي تهفوا إلى قمة شعوري
تذكرت فاطمة أختي و  حبيبتي
 فتهت في دوامة التيه و الزيغان
-فتضرعت اليك طالبا مستجديا
 بعض العطف لآلامي و آهاتي
فأمطرتني بوابل من الوهن و الضعف يمزق قلبي فيا حسرتاه لمآلي


يا مكناس يا مكناس يا غمامة العلم بك نحيا
يا مكناس يا مكناس يا  عقدة الجهل لك نسعى
تجاهلنا النوى عنوة فجعلتنا ننسى
ماضينا والحاضر بفضلك عشنا
غيرت فينا الإحساس و الفكر و الشعورا
فانغمسنا في طلب علمك غمسا
نسيت مريم وتعرفت على زهرة  بعنوان ليلى
ولم تك حياتي و انحرافي عن المسار يسرا

يا مكناس يا ينبوع القنط كفاك تأنيبا و تعسى
يا مكناس هبي بحنانك عنا فقد تهنا
لما التمييز في الحنان  وجميعنا كنا
دعاة الأمل  و الحرية البيضاء نرضى
منحت الحب كله لمن لا يستحق أي حبا
 وحرمتنا من لذة الحياة سرا وجهرا
فتحت رحابك لثقافة التغريب لعلى
المجد يأتيك من حيث لا تحتسبين المجدا
فاستشرفت عبر النوافذ و أوصدت الأبواب عنا
فيا أسفاه لجهلك وعبوسك عنا

 الحياة الطلابية : مكناس 2008

تعليقات

  1. تلك مرارة طعم الغربة

    ردحذف
  2. لكنها كانت خبرة جديدة غيرت مجرى حياتي بالكامل
    شكرا لك عزيزي منير

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشعر الأمازيغي "باهبي ونماذج من أشعار أيت مرغاد"

  يعتبر الشعر أو "تامديازت" الشكل الأكثر تعبيرا عن حياة الإنسان الأمازيغي وفلسفته في الحياة، الشيء الذي يكشف عن غنى هذا الشكل الأدبي شكلا وعلى مستوى المضمون أيضا، فقد عني الإمديازن أو الشعراء الأمازيغ عناية فائقة بتقديم قصائدهم بقالب جميل الشكل غزير المضمون، وقام التنافس على أشده ولم يقعد بين كبار الشعراء الأمازيغ في مختلف المناطق التي يستوطنوها، بل إن التنافس وصل حد التراشق بالكلمات المصقولة أمام الجماهير في الأعراس والاحتفالات الطقوسية وفي مختلف التجمعات القبلية الأخرى.

مواصفات المقاول الناجح

ما دمت إنسانا يمتلك العقل والإرادة فأنت قادر على النجاح، لكن، يلزمك اتباع بعض أسس التفكير المنتج والذي من شأنه قيادة مشروعك لتحقيق النجاح. في هذه المحطة سنتحدث عن أهم مواصفات المقاول الناجح، بدونها يصبح المشروع مهددا بالانهيار في أي وقت، وهذه المواصفات هي كالآتي: 1- الثقة بالنفس: بدون الثقة في الذات يصعب عليك الإستمرار في بناء أي مشروع كيفما كان، فالثقة – هنا - عنصر هام لا محيد عنه في نجاح المشروع، والثقة ليست كِبرا ولا غرورا، بل هي الواقعية والالتزام في العمل وفق خطة محكمة معدة سلفا، كما أنها إيمان قوي بقدرة الذات على قيادة سفينة المشروع إلى بر الأمان رغم التحديات والعراقيل التي ستواجهك في الطريق. 2- الرغبة والقدرة: ونعني بـ"الرغبة" هنا توفر الإرادة الجامحة لإنجاح المشروع والتحفيز الذاتي المستمر والتفكير الإيجابي لحصد النتائج وتجاهل التسويف والمماطلة والتأجيلات. وأما "القدرة" فنعني بها القدرة على التعلم وشغف البحث والإطلاع في مصادر المعرفة المتنوعة والواسعة والتي من شأنها دعم معرفتنا وإغنائها لتزيد رؤيتنا وضوحا. فالمعرفة قوة والقدرة على تحصيل

أهم نظريات التنشئة الاجتماعية

النظرية البنائية الوظيفية : ويمكن القول بأنها نظرية تستمد أسسها من النظرية الجشطالتية في علم النفس و التي تدور فكرتها المحورية حول تكامل الأجزاء في كلّ واحد، بتحليل العلاقة بين الأجزاء و الكل، بمعنى أن كل عنصر في المجموعة يساهم في تطور الكل. فأصحاب هذه النظرية يرون في الأفراد و الجماعات أو أي نظام أو نسق اجتماعي يتألف من عدد من الأجزاء المترابطة، و بالتالي فان كل جزء من أجزاء النسق يكون وظيفيا، تماما كجسم الإنسان يتكون من مختلف الأعضاء ولكل جزء وظيفته [1] . و تشير النظرية البنائية الوظيفية؛ إلى أن كل أسرة نسق فرعي للنسق الاجتماعي، تتفاعل عناصره للمحافظة على البناء الاجتماعي وتحقيق توازنه. وتركز هذه النظرية على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة و الوحدات الاجتماعية الكبرى، من خلال الدور الذي تؤديه في عملية التنشئة الاجتماعية للأعضاء الجدد في المجتمع . نظرية التحليل النفسي: ترى مدرسة التحليل النفسي، أن الجهاز النفسي للفرد يتكون من الهو والأنا والأنا الأعلى [2] . ويمثل الهو الجانب اللاشعوري من شخصية الفرد، وبالتالي فهو يميل إلى تحقيق غرائزه الفطرية؛ من مأكل ومشرب وجنس...الخ. ل