التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شغف سوسيولوجي..؟!





في هذا اليوم ًالبديع ( 8 مارس)ً ألهم إلي خاطري بضرورة زيارة * المدينة الجاهلة * وكانت غاصة بالناس ...
فداك علي أضحى ثملا ومنشرحا بعد أن أثلجت ً سلوى ً فؤاده؛  و أمتعته بجسدها النحيف الرحيب...
وذاك مدير مؤسسة تعليمية؛ قد تاق شيخه للزيارة ، ولم يكن في جيبه ما يكفي لاستكشاف جسم حليمة ، فضل في عين المكان يتربص
وينتظر ما ستسفر عنه نتائج الاستعطاف و التوسل...
وهذه ًآمالً ؛ تطل من على شرفة المنزل ، وجوانحها مزينة برونق أزهار السوسن البديع ، بينما صديق عمي ، وجد صديقي ، ظلا يتربصان وينطان في أرجاء المكان - وفي أكناف  وجنبات المنازل الجاهلة ؛ بحثا عن ًمونية ً وًزينبهً و أخريات ؛ لقضاء الحاجة و التخلص من كل ضنك تسببت فيه الزوجات..
وهناك؛ في إحدى دجنات المدينة الجاهلة ، لمحت عيني إمام مسجد إحدى القرى القريبة، في أجواء كوميدية بل درامية ، اختلطت فيه الغضاضة بالحلال و الحرام ؛ فدخل الإمام مستسلما للقدر ، فأطربته العفريتة الجميلة  ً ًًزهرة ً بجسدها الجذاب، وحلاوة معالمها التاريخية و الأثرية...  ففكر الإمام بزيارة المدينة الجاهلة قبل كل يوم جمعة ...
فليدونوا في المعارض الفاضلة ، و في الجدران و في  الأندية و كل مكان ، بأن حامل الجرة قد زار المدينة الجاهلة،  و استجلى بوضوح شديد عالما عجيبا يؤمه الصغير و الكبير ...بحثا عن فتيات الأصباغ و الأمهات العازبات ، و بحثا عن اللذة  ومن يبش في وجوه هؤلاء المتلهفين الذين لم تجد عليهم أيديهم و زوجاتهم باللذة ،  داخل الغرف السوداء القاتمة.

تعليقات

  1. الحمد لله لا يوجد في مجتمعنا مثل هذه الامور ...
    سلمت أناملك ...

    تحيآتي لك ..

    ردحذف
  2. العمل الجنسي أقدم مهنة في التاريخ ، و هو موجود أينما وجد مجتمع ، بيد أنه اي العمل الجنسي ؛ يختلف من مكان الى مكان حسب الدرجة و النوعية فقط ، فبعض العاملات يمتهن هذا العمل في الدور و البعض الآخر في الشوارع ، سرا او علانية و البعض الآخر يمارس النفاق الاجتماعي و يكذب على نفسه ويمارسه بطريقة متسترة الى أقصى درجة . وكل هذا مرده الانحلال الخلقي و التخلف الاجتماعي وغياب الضابط الديني.
    مشكور أخي على مشاركتك

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشعر الأمازيغي "باهبي ونماذج من أشعار أيت مرغاد"

  يعتبر الشعر أو "تامديازت" الشكل الأكثر تعبيرا عن حياة الإنسان الأمازيغي وفلسفته في الحياة، الشيء الذي يكشف عن غنى هذا الشكل الأدبي شكلا وعلى مستوى المضمون أيضا، فقد عني الإمديازن أو الشعراء الأمازيغ عناية فائقة بتقديم قصائدهم بقالب جميل الشكل غزير المضمون، وقام التنافس على أشده ولم يقعد بين كبار الشعراء الأمازيغ في مختلف المناطق التي يستوطنوها، بل إن التنافس وصل حد التراشق بالكلمات المصقولة أمام الجماهير في الأعراس والاحتفالات الطقوسية وفي مختلف التجمعات القبلية الأخرى.

مواصفات المقاول الناجح

ما دمت إنسانا يمتلك العقل والإرادة فأنت قادر على النجاح، لكن، يلزمك اتباع بعض أسس التفكير المنتج والذي من شأنه قيادة مشروعك لتحقيق النجاح. في هذه المحطة سنتحدث عن أهم مواصفات المقاول الناجح، بدونها يصبح المشروع مهددا بالانهيار في أي وقت، وهذه المواصفات هي كالآتي: 1- الثقة بالنفس: بدون الثقة في الذات يصعب عليك الإستمرار في بناء أي مشروع كيفما كان، فالثقة – هنا - عنصر هام لا محيد عنه في نجاح المشروع، والثقة ليست كِبرا ولا غرورا، بل هي الواقعية والالتزام في العمل وفق خطة محكمة معدة سلفا، كما أنها إيمان قوي بقدرة الذات على قيادة سفينة المشروع إلى بر الأمان رغم التحديات والعراقيل التي ستواجهك في الطريق. 2- الرغبة والقدرة: ونعني بـ"الرغبة" هنا توفر الإرادة الجامحة لإنجاح المشروع والتحفيز الذاتي المستمر والتفكير الإيجابي لحصد النتائج وتجاهل التسويف والمماطلة والتأجيلات. وأما "القدرة" فنعني بها القدرة على التعلم وشغف البحث والإطلاع في مصادر المعرفة المتنوعة والواسعة والتي من شأنها دعم معرفتنا وإغنائها لتزيد رؤيتنا وضوحا. فالمعرفة قوة والقدرة على تحصيل

أهم نظريات التنشئة الاجتماعية

النظرية البنائية الوظيفية : ويمكن القول بأنها نظرية تستمد أسسها من النظرية الجشطالتية في علم النفس و التي تدور فكرتها المحورية حول تكامل الأجزاء في كلّ واحد، بتحليل العلاقة بين الأجزاء و الكل، بمعنى أن كل عنصر في المجموعة يساهم في تطور الكل. فأصحاب هذه النظرية يرون في الأفراد و الجماعات أو أي نظام أو نسق اجتماعي يتألف من عدد من الأجزاء المترابطة، و بالتالي فان كل جزء من أجزاء النسق يكون وظيفيا، تماما كجسم الإنسان يتكون من مختلف الأعضاء ولكل جزء وظيفته [1] . و تشير النظرية البنائية الوظيفية؛ إلى أن كل أسرة نسق فرعي للنسق الاجتماعي، تتفاعل عناصره للمحافظة على البناء الاجتماعي وتحقيق توازنه. وتركز هذه النظرية على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة و الوحدات الاجتماعية الكبرى، من خلال الدور الذي تؤديه في عملية التنشئة الاجتماعية للأعضاء الجدد في المجتمع . نظرية التحليل النفسي: ترى مدرسة التحليل النفسي، أن الجهاز النفسي للفرد يتكون من الهو والأنا والأنا الأعلى [2] . ويمثل الهو الجانب اللاشعوري من شخصية الفرد، وبالتالي فهو يميل إلى تحقيق غرائزه الفطرية؛ من مأكل ومشرب وجنس...الخ. ل