التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أهمية العودة الى الخاص بنا



العودة إلى تراثنا في ظل العولمة أمر مهم للغاية، فنحن مطالبون بالاهتمام والعناية بالخاص بنا وما يميزنا من موسيقى ورياضة وتراث ثقافي شفهيا كان أو مادي، يجب أن نهتم بتقاليدنا القديمة وأن ننعتق بشخصيتنا الجماعية إلى الأمام، خصوصا واننا نعيش مرحلة الهجوم الثقافي من مختلف الجهات، والتي هددت ما تبقى من ذاكرتنا الجماعية وهويتنا.

إن الاهتمام بالتراث الثقافي شرط لإعلان الوجود والبصم على حياة حقيقية، بدون ذلك سيبقى وجودنا شكليا لا أسس فيه ولا اركان، وإذا كان لنا اهتمام بتراثنا الجميل وتعاملنا معه بمنطق الاحياء والتطوير عبر الغربلة والتصنيف، فسيكون ذلك بمثابة جسر العبور الى ركن التحرر أولا من ربقة الاستعمار الفكري والثقافي الذي وقعنا في مأزقه منذ سنين، فإن شاء القدر فتحقق لنا انفرادنا بالخاص بنا ذات يوم، فسيكون لنا بلا أدنى ريب اسهام كبير في الثقافة العالمية وحينها قد نحلم بالهيمنة من نافذة ثقافية بالأساس والتي هي اساس كل هيمنة.
 أحيانا أمعن النظر في دروس التاريخ لعلي أستخلص بعض العبر، ولا زلت مؤمنا بأن الجانب الثقافي يجب أن يكون ركن التنمية الأول، فما دامت "الثقافة" تتحدد كجهاز لتكوين الأفراد، فيجب أن نولي لها أهمية قصوى لتطويرها كأساس لخلق جيل ممن يمتلكون القابلية لبناء مجتمع الغد. لقد انتصرت الامبراطورية العثمانية على العرب قديما على المستوى العسكري ولا يستطيع أحد أن ينكر هذا، غير أن المتمعن المتفحص لهذا التاريخ يجد أن العرب قد هيمنوا على العثمانيين ثقافيا، ولا يزال العمران المادي التركي اليوم شاهدا على التأثير الثقافي للثقافة الاسلامية والعربية، مثل هذا النموذج نجده في الولايات المتحدة الأمريكية، فلا زلت أتأمل الوضع في هذا المجتمع العنصري الذي عانى فيه الانسان الزنجي ظروفا ضنكاء، وواجه أشد أنواع القمع المعنوي فتكا على مر التاريخ، ورغم كل ذلك نجد أن ثقافة الزنجي الأسود هي المهيمنة، فقد فرض الزنوج الأمريكيون أنفسهم بثقافتهم وشخصيتهم القوية التي احيت فيها نضالات "مالكولم إكس" و"مارتن لوثر كينغ" وغيرهما الأمل في الخلاص، فأصبح الزنجي الوضيع السيد الأول في امريكا والعالم، ولست أبغي في هذا التقديم التركيز على النموذج الزنجي بقدر ما أردت إبراز الدور الذي تلعبه الشخصية الجماعية في الهيمنة وفرض الذات بالقوة عن طريق الثقافة، فلا بد ان يعقب كل توجه لبناء حضارة عتيدة، اهتمام ضمني وكلي بالجانب العقلاني المتجسد بالثقافة كجهاز تشكيل الأفراد وتشكيل المجتمع والحضارة.
لا زلت احلم ولحلمي ما يبرره أن تغزو موسيقى الكناوة واحيدوس واحواش وباهبي بإيقاعاته أجزاء كبيرة من العالم، كما لا زلت أحلم بأن يصبح أسلوبنا في الحياة عندما يغربل ويتم تطويره الأنموذج الأفضل، فلا شيء مستحيل في هذا الصدد، فقد كان انتشار ثقافة الزنوج بأمريكا مستبعدا في ظل المكانة الحضيضية التي احتلتها الوجوه السوداء وقتداك، غير ان موسيقى الروك، والرقص والغناء والرياضة السوداء غزت الأخضر واليابس، فكان الفنان الأسود أكثر من عــرّف بأمريكا ومثلها خير تمثيل في المحافل الأولمبية والدولية، كما أن الموسيقيين السود فرضوا أنفسهم بالقوة، فعلوا منصات التتويج رياضيا وفنيا وأدبيا، وكانت لهم شخصية قوية بالفعل، فالا يحق لنا أن نحلم نحن أيضا بالغزو الثقافي على اعتبار الهجوم خير وسيلة للدفاع ؟
سؤال محيّــر يبدو صعبا خصوصا عندما ندرس سياقنا المندثر، ولا نجد الخلاص محليا فما بالك بالانعتاق عالميا. كما أن شخصية شبابنا المثقف بواحة فركلة - تنجداد والنواحي، لا تزال غامضة مترددة مبهمة، حالكة ومتشائمة، محدودة الأفق والنطاق، ليست بالعميقة ولا بالرصينة، لا تزال كما يبدو لي أسيرة تنبش في السطحيات وتعرقل بتشنجاتها كل إرادة للتغيير، وإن كانت هناك من عبرة تستشف في مثقف واحة فركلة فهي أن التمزق هي السمة المهيمنة عليه، فهو (المثقف الفركلي) مركّب في فكره متناقض في ادعاءاته وممارساته اليومية، يقول أشياء ويفعل أشياء مناقضة تماما، يعيش في عالمه المثالي ولا يحب التواصل مع الآخر إلا فيما نذر، يحدث جعجعة بلا طحين، ويعتقد نفسه كل شيء فتراه يرفرف بكلماته في سماء فركلة الحالكة ويعتز بثقافتها الغناء، وقد تجده في العمق جاحدا بما يخطه، فهو منافق فيما يكتبه، كذاب ومموه فيما يدعيه، يصعب عليه وضع الأصبع على مكمن دائه والمتجسد في عنصريته المقيتة التي تستوطنه وتسكنه، نتيجة للعرف والتقليد القبلي الوضيع الذي يؤطره ويحدد له معيار سلوكه المتخلف.
أن ننعتق بثقافتنا يعني أن ننخرط في التواصل الجماعي وأن ننبذ الاختلافات العقيمة، وأن نحيي الانسان فينا وألا نمارس على بعضنا عنفا خفيا مضمرا كان أو مجهورا، وأن نؤمن بصفاء الطبيعة وتلوث الثقافة، وأن نراجع بنقد وتمحيص دقيق كل الأفكار القديمة التي أطرت ذهنية إنسان الواحات عموما وفركلة تنجداد على وجه الخصوص. ولابد أن يوازي عمل الجمعيات المحلية جهد دؤوب للتحليق بالثقافة عبر استغلال المتاح من الآلات التكنولوجية الكفيلة بالتعريف بالتراث الثقافي والمادي إعلاميا، وتداوله في المدارس والأندية والمجالات العامة والخاصة، وفي المجلات العلمية ومختلف الجرائد الوطنية والدولية وفي المواقع الاليكترونية، كما اننا في حاجة ماسة لزيادة الدعوة الى التضامن البيقبلي، خصوصا وأن الوضع الاثني لا يبعث على الاطمئنان، وكلما حط بي الرحال في فركلة إلا ولاحظت سلوكيات وظواهر عنصرية مقيتية لا تزال سارية المفعول كمرض عضال ينسف الجسد الواحي لفركلة.
يجب أن نسوق منتوجنا كرهان منشود يجب أن نتغياه، قبل ذلك يجب أن نتقبل مناقشة عيوبنا مصدر عطبنا وبقائنا في القاع، وعندما نحمل في ضمائرنا القدرة على النقاش الهادف الخلاق حول الواقع والآفاق، المرض والدواء، التشخيص والعلاج آنئذ قد يكون لنا كيان في هذه الحياة الهجينة التي قضت على احلام المنغلق المنسحب واعلت من شأن الحركات الاحتجاجية التي اعتبرها ألان تورين بمثابة الذات الفاعلة عبر التاريخ، فهي أي الحركات الاجتماعية تمتلك الخيار والقدرة على الفعل ولكل فعل تقوم به نتائجه. فإن أردنا حقا أن نعرف بأنفسنا علينا أن نبدأ السير على مشروع بناء حركة احتجاجية جماعية محلية ترفع ملفا مطلبيا موحدا وتناضل من اجله باستماتة منقطعة النظير بكل عواطفها وقواها. لكن قبل ذلك يجب أن نتجاوز التمزق الثقافي الذي عشعش فينا واستوطننا منذ سنين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشعر الأمازيغي "باهبي ونماذج من أشعار أيت مرغاد"

  يعتبر الشعر أو "تامديازت" الشكل الأكثر تعبيرا عن حياة الإنسان الأمازيغي وفلسفته في الحياة، الشيء الذي يكشف عن غنى هذا الشكل الأدبي شكلا وعلى مستوى المضمون أيضا، فقد عني الإمديازن أو الشعراء الأمازيغ عناية فائقة بتقديم قصائدهم بقالب جميل الشكل غزير المضمون، وقام التنافس على أشده ولم يقعد بين كبار الشعراء الأمازيغ في مختلف المناطق التي يستوطنوها، بل إن التنافس وصل حد التراشق بالكلمات المصقولة أمام الجماهير في الأعراس والاحتفالات الطقوسية وفي مختلف التجمعات القبلية الأخرى.

مواصفات المقاول الناجح

ما دمت إنسانا يمتلك العقل والإرادة فأنت قادر على النجاح، لكن، يلزمك اتباع بعض أسس التفكير المنتج والذي من شأنه قيادة مشروعك لتحقيق النجاح. في هذه المحطة سنتحدث عن أهم مواصفات المقاول الناجح، بدونها يصبح المشروع مهددا بالانهيار في أي وقت، وهذه المواصفات هي كالآتي: 1- الثقة بالنفس: بدون الثقة في الذات يصعب عليك الإستمرار في بناء أي مشروع كيفما كان، فالثقة – هنا - عنصر هام لا محيد عنه في نجاح المشروع، والثقة ليست كِبرا ولا غرورا، بل هي الواقعية والالتزام في العمل وفق خطة محكمة معدة سلفا، كما أنها إيمان قوي بقدرة الذات على قيادة سفينة المشروع إلى بر الأمان رغم التحديات والعراقيل التي ستواجهك في الطريق. 2- الرغبة والقدرة: ونعني بـ"الرغبة" هنا توفر الإرادة الجامحة لإنجاح المشروع والتحفيز الذاتي المستمر والتفكير الإيجابي لحصد النتائج وتجاهل التسويف والمماطلة والتأجيلات. وأما "القدرة" فنعني بها القدرة على التعلم وشغف البحث والإطلاع في مصادر المعرفة المتنوعة والواسعة والتي من شأنها دعم معرفتنا وإغنائها لتزيد رؤيتنا وضوحا. فالمعرفة قوة والقدرة على تحصيل

أهم نظريات التنشئة الاجتماعية

النظرية البنائية الوظيفية : ويمكن القول بأنها نظرية تستمد أسسها من النظرية الجشطالتية في علم النفس و التي تدور فكرتها المحورية حول تكامل الأجزاء في كلّ واحد، بتحليل العلاقة بين الأجزاء و الكل، بمعنى أن كل عنصر في المجموعة يساهم في تطور الكل. فأصحاب هذه النظرية يرون في الأفراد و الجماعات أو أي نظام أو نسق اجتماعي يتألف من عدد من الأجزاء المترابطة، و بالتالي فان كل جزء من أجزاء النسق يكون وظيفيا، تماما كجسم الإنسان يتكون من مختلف الأعضاء ولكل جزء وظيفته [1] . و تشير النظرية البنائية الوظيفية؛ إلى أن كل أسرة نسق فرعي للنسق الاجتماعي، تتفاعل عناصره للمحافظة على البناء الاجتماعي وتحقيق توازنه. وتركز هذه النظرية على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة و الوحدات الاجتماعية الكبرى، من خلال الدور الذي تؤديه في عملية التنشئة الاجتماعية للأعضاء الجدد في المجتمع . نظرية التحليل النفسي: ترى مدرسة التحليل النفسي، أن الجهاز النفسي للفرد يتكون من الهو والأنا والأنا الأعلى [2] . ويمثل الهو الجانب اللاشعوري من شخصية الفرد، وبالتالي فهو يميل إلى تحقيق غرائزه الفطرية؛ من مأكل ومشرب وجنس...الخ. ل