التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فلسفة الموت




نحن معشر البشر من يمنح الحياة ما لا تستحقه...
لأننا على أديم هذا الكوكب الفسيح مجرد عابرين إلى السكة الأخرى..
"فرعون" طغى في البلاد، فأكثر فيها الفساد، لكنه في آخر المطاف ودع فمات وفارق الحياة..

النبي "أيوب" أصيب بالمرض و الوهن، لكنه رغم ذلك صبر حتى أدركته المنية فأصبحت شيمة " الصبر" خاصيته..
محمد صلى الله عليه وسلم ولد أمينا وتوفي أمينا ..
أفلاطون كان حالما ومثاليا ..واشتهر بخاصيته هاته فمات عليها..
 أما سقراط فقد كان قويا ..متمسكا بمبادئه عاشقا لأثينا..وحكم عليه بالإعدام فمات..

لقد مات ابن رشد منذ أمد بعيد..نفس الأمر ينطبق على الفارابي و الكندي  و ابن سينا و الرازي و سيبويه ..وهيكل وماركس و فيبر ..لكنهم رغم ذلك أنتجوا فكرا عرفوا به..وهذا هو الفرق الجلي بين العالم و الجاهل..




الموت سيدركنا لا محالة ..وسنموت جميعا ذات يوم، لهذا لا ضرورة للتفرعن و الطغيان على هذه الأرض،  فيذكرنا التاريخ في سياق الطغاة المتجبرين..
بل حبذا لو متنا على خصلة حميدة ..فيذكرنا التاريخ مثلا في سياق ذكرى الأبطال الشجعان..وليس ذكرى المغضوب عليهم و الضالين.


الحياة رخيصة وزهيدة،  فلا يجب أن نجعلها أكبر همومنا...
بل حبذا لو ركزنا انتباهنا على النبل في الأخلاق ..و الأخذ بيد الضعيف ومن هم في حاجة..لأن العبر بالخواتيم.


لست متأكدا من قدرتي على إنتاج عمل ما بعد كتابتي لهذه الأسطر القليلة أم لا ..
لأن كل ما أعرفه أن الموت قريب مني ..كما أنه قريب من أي شخص آخر في هذه الحياة..

نعم: الموت قريب من أي واحد منا ..ومجرد التفكير في الموت سيجعلك تراجع نفسك و تحاسبها بنجاعة.. و تنتقدها بشدة.
كل ما أتمناه من صميم قلبي ؛ ألا يدركني الموت على ضلال أو على طريق غير مفراح..

فليسامحني كل من ظلمته في هذه الحياة الزهيدة..
وليغفر لي ولكم الله كل الذنوب وما تم اقترافه من خطايا ..
"فالإنسان خطاء وخير الخطائين التوابون".

تعليقات

  1. موضوع جد رائع بقلم حامل الجرة شكرا ، كثير من الناس في غفلة لايدركون ان الموت مصيرهم وبالتالي همهم الوحيد هو الدنيا التي مصيرها الفناء .

    شكرا

    ردحذف
  2. احييك عاليا حامل الجرة على اثارتك لمثل هذه المواضيع الحساسة .
    وشكرا جزيلا

    janah lma3rifa

    ردحذف
  3. فلسفة رائعة وطريقة عرض شيقة تربط الماضي بالحاضر .. فكل نفس ذائقة الموت .. بارك الله فيك

    ردحذف
  4. لقد أسعدني كثيرا مروركما و تفاعلكما مع موضوعي...
    شكرا جزيلا كريمة سندي و جناح المعرفة...

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشعر الأمازيغي "باهبي ونماذج من أشعار أيت مرغاد"

  يعتبر الشعر أو "تامديازت" الشكل الأكثر تعبيرا عن حياة الإنسان الأمازيغي وفلسفته في الحياة، الشيء الذي يكشف عن غنى هذا الشكل الأدبي شكلا وعلى مستوى المضمون أيضا، فقد عني الإمديازن أو الشعراء الأمازيغ عناية فائقة بتقديم قصائدهم بقالب جميل الشكل غزير المضمون، وقام التنافس على أشده ولم يقعد بين كبار الشعراء الأمازيغ في مختلف المناطق التي يستوطنوها، بل إن التنافس وصل حد التراشق بالكلمات المصقولة أمام الجماهير في الأعراس والاحتفالات الطقوسية وفي مختلف التجمعات القبلية الأخرى.

مواصفات المقاول الناجح

ما دمت إنسانا يمتلك العقل والإرادة فأنت قادر على النجاح، لكن، يلزمك اتباع بعض أسس التفكير المنتج والذي من شأنه قيادة مشروعك لتحقيق النجاح. في هذه المحطة سنتحدث عن أهم مواصفات المقاول الناجح، بدونها يصبح المشروع مهددا بالانهيار في أي وقت، وهذه المواصفات هي كالآتي: 1- الثقة بالنفس: بدون الثقة في الذات يصعب عليك الإستمرار في بناء أي مشروع كيفما كان، فالثقة – هنا - عنصر هام لا محيد عنه في نجاح المشروع، والثقة ليست كِبرا ولا غرورا، بل هي الواقعية والالتزام في العمل وفق خطة محكمة معدة سلفا، كما أنها إيمان قوي بقدرة الذات على قيادة سفينة المشروع إلى بر الأمان رغم التحديات والعراقيل التي ستواجهك في الطريق. 2- الرغبة والقدرة: ونعني بـ"الرغبة" هنا توفر الإرادة الجامحة لإنجاح المشروع والتحفيز الذاتي المستمر والتفكير الإيجابي لحصد النتائج وتجاهل التسويف والمماطلة والتأجيلات. وأما "القدرة" فنعني بها القدرة على التعلم وشغف البحث والإطلاع في مصادر المعرفة المتنوعة والواسعة والتي من شأنها دعم معرفتنا وإغنائها لتزيد رؤيتنا وضوحا. فالمعرفة قوة والقدرة على تحصيل

أهم نظريات التنشئة الاجتماعية

النظرية البنائية الوظيفية : ويمكن القول بأنها نظرية تستمد أسسها من النظرية الجشطالتية في علم النفس و التي تدور فكرتها المحورية حول تكامل الأجزاء في كلّ واحد، بتحليل العلاقة بين الأجزاء و الكل، بمعنى أن كل عنصر في المجموعة يساهم في تطور الكل. فأصحاب هذه النظرية يرون في الأفراد و الجماعات أو أي نظام أو نسق اجتماعي يتألف من عدد من الأجزاء المترابطة، و بالتالي فان كل جزء من أجزاء النسق يكون وظيفيا، تماما كجسم الإنسان يتكون من مختلف الأعضاء ولكل جزء وظيفته [1] . و تشير النظرية البنائية الوظيفية؛ إلى أن كل أسرة نسق فرعي للنسق الاجتماعي، تتفاعل عناصره للمحافظة على البناء الاجتماعي وتحقيق توازنه. وتركز هذه النظرية على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة و الوحدات الاجتماعية الكبرى، من خلال الدور الذي تؤديه في عملية التنشئة الاجتماعية للأعضاء الجدد في المجتمع . نظرية التحليل النفسي: ترى مدرسة التحليل النفسي، أن الجهاز النفسي للفرد يتكون من الهو والأنا والأنا الأعلى [2] . ويمثل الهو الجانب اللاشعوري من شخصية الفرد، وبالتالي فهو يميل إلى تحقيق غرائزه الفطرية؛ من مأكل ومشرب وجنس...الخ. ل